منتدي الاشقاء والاحباب
حياك الله
لقد سعدنا بقدومك الينا وبزيارتك لمنتدانا
اتمنا لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك عضوا وصديقا عزيزا
في انتظار مشاركاتك الجميلة .
منتدي الاشقاء والاحباب
حياك الله
لقد سعدنا بقدومك الينا وبزيارتك لمنتدانا
اتمنا لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك عضوا وصديقا عزيزا
في انتظار مشاركاتك الجميلة .
منتدي الاشقاء والاحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الاشقاء والاحباب

ديني ثقافي رياضي اجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
جوب الدنيا كان تلقي ودادة كيف غواليك ليبيا الحرة ليبيا الحرة تحية حب لكل زورناء الكرام اهلا وسهلا بالجميع في منتدي الحب والاحباب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عيدكم مبارك
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 14 أكتوبر 2013 - 21:58 من طرف متطوع

» مهام وكالات الدعاية والاعلان
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 18 أغسطس 2013 - 13:35 من طرف متطوع

» دروس في الحب ادخل وتعلم الحب الحقيقي .
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالسبت 17 أغسطس 2013 - 3:03 من طرف cold days

» وظائف شاغرة
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2013 - 12:27 من طرف متطوع

» ثقافة التحالفات الإستراتيجية بين الشركات في السعودية بات عليها الخروج من ثوب " التحال
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 5 أغسطس 2013 - 14:46 من طرف متطوع

» نصائح للاستفادة منها لبناء علاقات انسانية مميزة ..
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 5 أغسطس 2013 - 14:45 من طرف متطوع

» المسؤولية الاجتماعية
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالثلاثاء 16 يوليو 2013 - 17:31 من طرف متطوع

» وايت شادو ادارة الشهرة للعلامات التجارية
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأربعاء 10 يوليو 2013 - 20:39 من طرف متطوع

» استراتيجيات العلامة التجارية للفائدة
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 7 يوليو 2013 - 10:59 من طرف متطوع

» فكر و تصميم رائع
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالخميس 4 يوليو 2013 - 10:54 من طرف متطوع

» فريقنا يؤمن بأن ادارة المناسبات فن بحد ذاته .. نمتلك الاحترافية في ادارة وتنظيم المناسبات بكل انواعها
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 30 يونيو 2013 - 13:24 من طرف متطوع

» صوتوا معنا لافضل نادي سعودي
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 17 يونيو 2013 - 13:25 من طرف متطوع

» نحن نطمح بمشاركتكم لنا بأرائكم حول ممارسة العلاقات العامة في الوطن العربي
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 9 يونيو 2013 - 13:07 من طرف متطوع

» افتتاح أول معرض لنشر ثقافة الألوان
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالسبت 18 مايو 2013 - 13:04 من طرف متطوع

» عادلة بنت عبدالله ترعى احتفالية تكريم موظفات بنده
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 12 مايو 2013 - 13:00 من طرف متطوع

» استبيان رائع عن ارتباط الشبكات الاجتماعية بالتطوع
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 6 مايو 2013 - 13:25 من طرف متطوع

» ابداع في التصميم
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالثلاثاء 26 مارس 2013 - 12:39 من طرف متطوع

» دعم انجاز السعودية ب 200 متطوع من القطاع الخاص
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 18 مارس 2013 - 11:37 من طرف متطوع

» بنده تعيد تدوير الكرتون
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 17 مارس 2013 - 10:39 من طرف متطوع

» عرض خدمات بطريقة رائعة
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2013 - 9:21 من طرف متطوع

» هل اجد مكانا بينكم؟
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2013 - 12:08 من طرف ALMASAA

» فريق وايت شادو يدعوكم للدخول للعام الجديد
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 31 ديسمبر 2012 - 12:11 من طرف متطوع

» اعرف شخصيتك عن طريق مكان ارتداء الخواتم:
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012 - 12:48 من طرف متطوع

» كل حاجة فيا
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 25 نوفمبر 2012 - 7:53 من طرف rouaame

» رياح «تغيير إعلامي» تتجه لسواحل «القطاع الاقتصادي» بسرعة هائلة
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالسبت 20 أكتوبر 2012 - 12:55 من طرف متطوع

» 3 مليارات دولار حجم الإنفاق في الخليج على العلاقات العامة عام 2014
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالخميس 11 أكتوبر 2012 - 9:40 من طرف متطوع

» رحبوا معى العضوة الجديدة الماسة
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 20:10 من طرف ahmad4ever

» ممكن ترحييييب
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 23:00 من طرف دلعع

» فينكووووووووووووووووووووا
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 19:38 من طرف الحزين

» قصر الحاج الاثري بجادو
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالخميس 1 ديسمبر 2011 - 19:39 من طرف المتمكن1390

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أماني
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
المتمكن1390
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
al_mgnon
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
أسمر
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
دلوعة وكلمتي مسموعة
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
ندا الورد
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
al_fanak
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
الحزين
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
imene
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
لمسة حزن
 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_rcap الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_voting_bar الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 102 بتاريخ السبت 7 أغسطس 2010 - 19:53
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المتمكن1390
نائب المدير العام
نائب المدير العام
المتمكن1390


عدد المساهمات : 1481
نقاط التميز . : 2713
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
ليبيا

 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Empty
مُساهمةموضوع: الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالخميس 5 أغسطس 2010 - 20:23


في ضوء ما نشهده من دعوات ليبرالية وديمقراطية كثيرة ومتكثرة بفعل واقع الحال : الذي هو فساد النظام العربي الرسمي والسياسي , والتطورات العميقة التي طالت البنى المجتمعية اقتصاديا وثقافيا وقيميا ..الخ دون أن تترافق مع تغيرات بنيوية على الصعيد السياسي والحقوق إنساني , والحضور الأمريكي والدولي في المنطقة حيث أكتشف العرب أن هذا الحضور لم يعد برانيا واستقطابيا على الطريقة القديمة , بل بات هو الجزء الأكثر فاعلية الآن في المنطقة العربية , بات حضورا جوانيا , حضورا في تشكيل هذه الهوية وبث عناصر ثقافية وقيمية في أنساقها المعرفية والرمزية , كأن يطرح للنقاش العلني والمباشر قضايا حتى وقت قريب كانت من الممنوعات العربية مثل : دور الدين الإسلامي في التكوين الهووي المعاصر , دور المرأة في الدساتير العربية ....
الخ ومن ثم وهذا هو الأهم الدعوة لتغيير شامل في البنى السياسية والاجتماعية والقيمية وبالتالي الدستورية , والتي أتت تجربة العراق المريرة والتي لازالت مرارتها مستمرة حتى هذه اللحظة و
لا أحد يعرف إلى متى ستستمر ؟ وهذا من وجهة نظري يدعو المرء للحديث عن الهوية العربية في حركيتها الحالية , والقول في حركيتها يستند أن هذه الهوية ليست دلالات رمزية قارة وثابتة كما
يحلو للمفكر الإسلامي أو القومي أن يصفها ويخلدها في لوحة سرمدية لا تحول ولاتزول .. ولا يطالها التغيير القيمي والعصري . وسنبدأ بسؤال : هل لازالت الهوية العربية مكونا أساسيا من مكونات المجتمعات المعاصرة في الدول العربية ؟ الجواب ببساطة نعم وهذه النعم ليست مبنية على وجود مقاومة شرسة للمشروع الأمريكي في المنطقة , كما أنها ليست مبنية على هذا التجدد الديمقراطي والليبرالي , وليست مبنية بالمقابل على هذه ـــ الصحوة الأقلياتية ــ بل هي مبنية على هذا التفجر الحقيقي للمكونات العربية السابقة التي كانت محاطة حتى وقت قريب بجدار من الإسمنت فرضه النظام العربي الرسمي في سياق دولي متواطئ إلى حد ما , ومع تغير هذا السياق وبروز جملة من العوامل الكثيرة والتي أدت إلى تغير هذا السياق الدولي , اصبح النظام العربي الرسمي عاجزا عن الدفاع عن جداره القمعي هذا , الذي كان حتى وقت قريب يمنع ويصادر كل ما يمكنه أن يكشف هذه المجتمعات ومافيها من حقائق على كافة الصعد , ومنها الصعيد المتعلق في
التواجد الأقلياتي ومفهوم الهوية الأقلياتية عند هذه الأقليات : سواء كانت قومية مثل الأكراد والأمازيغ والأفارقة أو دينية مثل المسيحيين العرب والشيعة العرب والأقليات الدينية الإسلامية الأخرى .. والبداهة التاريخية المعاصرة بكل مكوناتها وحركيتها الاجتماعية والثقافية والسياسية : عندما لا تستطيع الأكثرية العربية قوميا ودينيا نقل المجتمعات هذه نحو الحرية والحقوق للمواطنة بغض النظر عن الانتماءات الماقبل سياسية ..الخ فأن الأقليات المذكورة تتصدى للحصول على حقوقها هذه التي لم تكن غير موجودة لأنها مقموعة وجاءت الفرصة سواء كانت هذه الفرصة امريكية أو نتاج لتطورات أخرى لم يعد هذا مهما المهم أنها أتت وهذه الأقليات ستحاول ألا تضيعها , لأنها عملت في السابق على إيجاد مثل هذه الفرصة , ليس معنى هذا عدم وجود حق إنساني في ذلك أبدا ولكن الذي بات يخيف في الأمر هو ردات الفعل السلبية من قبل بعضا من فاعليات هذه الأقليات على كل من حوله وخلط الأوراق بين شعب عربي مقموع مثل هذه الأقليات وبين نظام عربي فاسد والفساد ليس له هوية قومية .. ومجرد هذه البداية جعلت المثقف العربي يستنفر لضياع هويته ..!! والتي لم تكن أصلا إلا ضائعة في فساد مبين .. وبدأ الخلط في الأوراق حتى وصل عند بعضهم من كل الأطراف إلى أنه يريد قلب الطاولة فوق رأس الجميع .. وبذلك يتحول المستقبل إلى خوف ورعب وتشكيك ودم متبادل كما يحدث في العراق الجريح الآن .. المستقبل الذي يجب أن يكون درسه مما مضى أن التعايش والحرية والديمقراطية لا تبنى على أحقاد ولا على تأسيس قووي فقط يستفيد من لحظة ليست أبدية , ولن تكون لأن هذه هي سنة الحياة والتطور البشري ..فلن يبقى عسكر الأمريكان هنا للأبد ولن تستطيع الترسيمات الجديدة أن تتحول إلى نظام فاسد إلى الأبد .. ولا هذه العدائية الصريحة والمبطنة يمكن لها أن تنتج استقرارا..! وبالتالي محاولة إظهار الهوية العربية بأنها مرذولة عند بعض هذه الأقليات أو مقدسة عند الفكر القومي العربي ــ وجهان لعملة واحدة قديمة وصدأة ولا يعول عليها في انتاج مجتمعات حضارية ــ هذه المحاولة ستترك الأكثرية العربية في حالة من التربص ــ للحظة تاريخية سانحة ــ والخوف والشك من هذه الأقليات .. وكما سبق كتبت وكتب الكثيرين : على هذه الأقليات أن تبث ثقافة التسامح والتعايش وتكون نموذجا حضاريا بالمعنى الإنساني للكلمة .... ومحاولة المساعدة في تأسيس مضمون جديد للهوية العربية ركيزته الأساسية : المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والتجربة التاريخية للمجتمعات الحديثة : كنموذج للعمل التاريخي في تغيير مجتمعاتنا العربية .. لأنك لايمكن أن تجعل إنسان يتخلى عن لغته .. تحت أية مسميات مهما كانت .. والعرب هويتهم المفقودة هي في لغتهم .. أما إنجازاتهم الحضارية فيما سبق من تاريخ فهي باتت من مكونات المجتمع البشري ولم تعد مادة للتفاخر والعصبية القومية بل يجب أن تكون : دافعا للإعتراف بالتخلف من جهة وللمضي قدما في ركب هذه الحضارة التي أمامنا وليس التي في السماء ولا في الأذهان المتعالية .. إنها الحضارة الموجودة في هذا التاريخ المعاصر والراهن ..والتي تفترض انطلاقا من موضوعنا : حقوقا واضحة للأقليات في أفق المواطنة المجردة من هذه المفاعيل الارتجاعية : أو التي لها مفعول رجعي في طريقة عشائرية لرد المظالم , والتي لايمكن كما قلنا أن تبني مجتمعات خيرة لا للأكثرية العربية ولا للأقليات العربية وغير العربية .. من هذه المقدمة سأدخل إلى الوضع السوري ومن هذه الزاوية بالذات لأنني مواطن عربي سوري :
الدستور الليبرالي المطروح للتداول من قبل المحامي الأستاذ أنور البني :
إن الاعتراضات التي أتت على هذا الدستور المقترح : أتت لتحتج على إسقاطه لهوية سورية العربية وعدم ذكره للإسلام : رغم عدم معرفتي للأسباب التي أدت بالسيد أنور لإسقاط الهوية العربية عن سوريا , ولكن الأمر لا يناقش معه على هذه الطريقة التي تم فيها الاعتراض .. وأظن أن اعتراضي يكمن على هذا الأفراط في اللبرلة !! في وثيقة الدستور !! والإفراط هنا أتى محمولا على
حساسيات مسبقة في الواقع : حساسيات الوضع العراقي من جهة , وحساسيات الوضع الكردي في سوريا متقاطعا مع حساسيات السيد أنور البني , ورؤيته الآنية للحظة السياسية . وهي رؤية مؤسسة براغماتيا : بدليل أن فرنسا أسمها الجمهورية الفرنسية وليس الجمهورية الفرنسية والألزاسية اللورونية لكون هذه الأقلية تتحدث الألمانية !!, وتحترم أقلياتها , ألمانيا كذلك ..الخ هذه ملاحظة أولى تنم عن ردة ليبرالية زائدة ولا علاقة للأسم بهذه الردة .. !! ولا اعتراض لي على الاسم طالما ان الدستور الحر هو للتصويت الحر .. عندها يقرر الشارع الاسم , ولكنني أتوقف عند الأرضية التي دعت السيد أنور لكي يسقط مفردة العربية من أسم الجمهورية .. إنها مغالاة : تفتقر للرصانة اللبرالية نفسها لآنني لوسئلت السيد أنور لماذا طالما أسقط مفهوم العربية هذا : لماذا نسميها الجمهورية السورية إذن .؟ أقترح أسما بديلا وهو : الجمهورية العربية الكردية .. ما رأيك ..؟ وهكذا بدون مواربة ومباشرة إلى الهدف ؟ ليست مفردة سوريا ذات دلالة حقوقية وقانونية أكثر من العربية ــ الكردية ..؟ ونعتذر حينها من الأرمن والشركس والتركمان .. لأنهم ليسوا من سكان هذه الجمهورية الأصلاء !! منطلقين من تجربة العالم المعاصر كما قلنا : هل الأقلية التركية في ألمانيا : ستغير اللغة الألمانية كلغة رسمية وحيدة في البلاد مثلا ..؟ وتصبح اللغة التركية ثاني لغة رسمية في ألمانيا لكون هذه الجالية ثاني قومية في ألمانيا ..!! ؟ وبالتالي وفق هذا المنطق يصبح من الضرورة بمكان تغيير أسم الدولة الألمانية ــ Deutschlandــ إلى الدولة ... لااعرف ماذا نسميها ... دستوريا ..!!!
وهل الاسم الديمقراطي أو الليبرالي للجمهورية العربية السورية يمنع الحقوق السياسية والثقافية لشعبنا الكردي وغيره من الأقليات ..؟ أن ترفض تديين الدولة هذا حق إنساني , ولكن تغيير أسم الجمهورية يجب أن يحمل إشكالية على كافة الصعد تستدعي تغييره .. ما هي إشكالية هذا الأسم : الجمهورية العربية السورية ؟ أنا لست ضد تغيير الاسم ولكن هذا الموضوع هو كما قلت متروك
لصندوق الانتخاب , أما طرحه في هذه الفترة في الذات إنما ينم عن حالة من فقدان الهوية : على كافة الصعد .. وهذا وجه العملة الآخر للفكر القومي العروبي ..!! أسمح لي بالقول إنها الليبرالية على الطريقة البعثية ؟ هل هي ردة فعل من نفس الحقل الرمزي والوجداني ..؟ أم أنها توقع مستقبلي ؟
إن هذا الهجوم الليبرالي : كان يقتضي توضيحا دستوريا للحقوق السياسية للأقلية الكردية ..أيضا ؟ وعدم الاكتفاء الحقوق إنساني بالهجوم على الهوية العربية المستباحة هذه الأيام , والتطرق لهذه الحقوق الكردية ؟ حتى تستوي الأمور بشكل جيد وتتسق هذه الهجمة الليبرالية . وتبتعد عن ردة الفعل على البعثية ...والتأسيس الحقيقي للمشروع الديمقراطي في دولة مدنية بكل ما تعني هذه
الكلمة .. لأنني بعد قراءتي للدستور المقترح : وجدت أن الهدف من طرحه هو : فقط إسقاط مفردة العربية من اسم الجمهورية ...!! ولم أجد مبررا معرفيا وقانونيا وسياسيا غير هذا في هذه الوثيقة الدستورية المقترحة والتي كان يمكن أن أكون أول الموافقين عليها لولا أنها أتت في وقتها وفي حمولة غير هذه الحمولة ..
ـــ 2 ـــ
بين الأرض , اللغة , السلطة وبين المواطن العربي المفقود :
بين الثلاثية المقدسة والمواطن الذي نبحث عنه يقبع الفكر العصبوي .. والذي يجب التمييز الضروري بين العروبة كهوية مثلها مثل هويات بقية خلق الله في هذه المعمورة , وبين الفكر القومي بكافة خلطاته اليسارية والإسلامية وحتى الحقوق إنسانية .. وهذا هو أصلا من الأسباب المهمة والعميقة في الغياب شبه المطلق : للمواطن العربي في المشاركة في تحديد وبناء مستقبله ومصيره .. إن غياب العروبة هو الذي يجعلها تهمة مرذولة وليس حضورها كهوية بمعزل عن سلطات سياسية فاسدة أصلا , من هنا تأتي الردة على السلطات : منصبة على الهوية العربية , !!
وهذه من المفارقات ــ المخزية في الواقع للمشهد المتلبرل والمتدقرط في الساحة الشرق أوسطية ــ لأن السلطة العربية ترفع المفاهيم لدرجة القداسة : مثل مفهوم الأرض : لأنها أرضها هي وليس أرض وطنا بمواطنين أحرار , واللغة أيضا لأنها لغتها هي ولا تريد لأحد أن يتحدث بغيرها وبالتالي على هذا الصعيد ليست المشكلة في اللغة بحد ذاتها : بل في الحامل السلطوي والسياسي والثقافي لهذه اللغة وفي شرطه التاريخي .. والثالثة المقدسة في هذه المعادلة هي السلطة .. ومرة أخرى سأعود لمحمود درويش شاعرنا الفلسطيني الذي جعل من اللغة العربية هوية منفتحة على آفاق وأبعاد أكثر إنسانية .. وقوله في : ينادي بأندلس إن حوصرت حلب .. هذا المقطع الذي يجسد علاقة هذه الثلاثية السلطوية الخطيرة والتي لازال المثقف العربي : يسوق لها فلا الأرض مقدسة ولا اللغة مقدسة وبالتالي السلطة يجب وبالضرورة ألا تكون مقدسة ومهما كانت قومية !! او دينية !! او حتى مدنية معاصرة !! وهنا نؤكد مرة أخرى أن الهوية العربية ليست أسما يوضع في هذا الدستور أو ذاك .. بل هي معاش منفتح على العالم من مواطن لا يختلف عن بقية مواطنين هذا العالم في العيش والتواصل بلغته وهذا أساسيا في المطالبة بالحقوق الكردية مثلا .. أما أن نعطيها لشعبنا الكردي ونرذلها عربيا فتلك : عقدة هوية وارتكاس طفولي على الطريقة الليبرالية المشبعة بالبصاق على الذات ... وليس الليبرالية / المؤسسة تنويريا // بل المؤسسة استيزاريا في هذه الموضة التي تجتاح الشرق الأوسط ..: أنت تلغي الهوية العربية عن 90% من الشعب السوري يعيشها بشكل يومي والحالة العراقية الصحيحة يجب أن تأخذ بشرطها الخاص دون هذا التعميم غير المفهوم وغير المبرر إلا من زاوية : تبخيس الذات وليس من زاوية الهوية الإنسانية المنفتحة على العالم وضعيا ودينيا وقيميا وأخلاقيا وكل هذا لصالح : استقطاب أقلياتي لا علاقة له لا بالديمقراطية ولا بالمدنية في شيء سوى عقدة الهروب للأمام .. أن يتهمني بعض الكرد في الشوفينية لا يعني أن أنجر لموقف هو في الواقع غير مؤسس إلا على ما ذكرت : فأنا أطالب بحق الأقلية الكردية سياسيا وثقافيا وانا عربي ولست : إنسان فقط مجرد ..!! وفي البحث الفلسفي : الهوية تختزل ــ المهوى ــ في جوفها عندما يكون هذا ــ المهوى أو صاحب الهوية ــ مختزل عن العصر ومصادرة حريته وانفتاحه على العالم يتم عبر ما تحدده سلطات هذه الهوية وليست الهوية نفسها .. إن اللغة الفرنسية لغة بلد واحد بقيت على مدار أكثر من قرنين ولا زالت : تتواصل مع العالم عبر : التنوير والفكر الأكثر إنسانية في تاريخ هذه البشرية .. ومع ذلك هنالك من يشعر بعقدة النقص العارضة تجاه اللغة الإنكليزية .. فمادا سيكون حالنا إذن نحن العربان الحداثويين .. أو مابعد الحداثويين .. إذا كانت هذه حال بعض الفرنسيين ..؟
الهوية / السلطة .. والجاهزية المستبعدة :
في المجتمعات المعاصرة ــ او التجمعات المعاصرة إن شئتم ــ جاهزيات السلطة هي البؤرة المولدة للهوية والثقافة والقيم .. والجنس إذا شئتم .. : لهذا علينا البحث عن هذه الجاهزيات في العمل والمدرسة والجامعة , والمنزل والشارع .. والإعلام .. وعلاقة الرجل بالمرأة وعلاقة الإنسان بهويته !! الخ ..وببساطة تغيب عن الكثيرين من : طاردي العروبة : السلطة تفرض هويتها على المجتمع سواء كانت ديمقراطية مدنية فتفرض هوية منفتحة وبلا عقد نقص .. أو مستبدة متسلطة ... فتصبح الهوية هي هويتها هي وليست هوية مواطنيها لأنهم لم يختارونها بمحض إرادتهم : سواء كانت منفتحة !!! وهذا مستحيل على سلطات مستبدة أن تنتج هوية منفتحة على العالم .. أو كانت هوية عصبوية .. وهي تصبح المولد أيضا لإعادة إنتاج هذه السلطات عارية أو مخبوءة في ثنايا السلوك اليومي للفرد في هذه الأوطان المبتلاة بسلطاتها ومثقفيها ..
إذن الهوية هي جاهزية في كل لحظة تاريخية .. ومشروطة لجاهزيات السلطة والمجتمع ... أين تسنى للهوية العربية أن تكون خيارا حرا : أجيبونا وبعدها نرمي مخلفات هذه الهوية في سلة مهملات الليبرالية المعاصرة ...!! والجاهزية المستبعدة هنا هي نقاش المجتمع : كأقليات وأكثريات ــ ثابتة أو متحركة سياسيا ــ لأن هذه الجاهزية الحوارية هي العدوالأكبر للسلطات العربية . وخصوصا السورية .. نتيجة لوضعها الأقلاوي السرمدي ..!!!
وعلى هذا الأساس لايكون الرد ياصديقي أنور بهذه الطريقة في إسقاط الهوية العربية عن الدستور السوري المرتجى وإلا نكون بذلك كمن ــ يداوي الرمضاء بالنار ...!!
وفي نهاية المقال ليس لدي في الواقع أي اقتراح دستوري ....وشكرا لأنور لأن عزائه الحقيقي في نشاطه الذي يشكر عليه ..
ملاحظة دستورية : يجب فصل الهوية العربية عن الدين وبشكل علماني .. وهنالك مسافة بين هوية عربية جوهرها الفكر العفلقي والقومجي : داخل الفضاء الديني الإسلامي وبين هوية تاريخية معاصرة ... مدنية وعلمانية ..؟


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أماني
المدير العام

المدير  العام
أماني


الاوسمة المتحصل عليها .
عدد المساهمات : 3476
نقاط التميز . : 5608
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
العمر : 37
الجزائر .

 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس 2010 - 10:43

شكرا لك موضوع قيّم ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mgnon.forumarabia.com
المتمكن1390
نائب المدير العام
نائب المدير العام
المتمكن1390


عدد المساهمات : 1481
نقاط التميز . : 2713
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
ليبيا

 الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية     Icon_minitimeالجمعة 20 أغسطس 2010 - 20:48

مشكورة اماني علي مرورك وتقبلي تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهوية العربية بين حقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية والدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاناة الأمة العربية
» لوحدة تضر بصحة الإنسان مثل التدخين
» الطريق الصحيح للكرامة العربية
» معاني أسماء بعض الدول العربية
» حكومة تستقتل في الدفاع عن نفسها......وتتهاون في الدفاع عن حقوق الشعب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الاشقاء والاحباب :: السياسة :: مواضيع سياسية وشخصيات تاريخية .-
انتقل الى: